• الأحد - الخميس من 9 صباحا حتى 14 ظهرا
  • +963 11 213 18 71
المؤتمر الرابع والعشرون للجمعية العلمية لكليات الصيدلة في الوطن العربي ومؤتمر كلية الصيدلة في المئوية الأولى لتأسيس جامعة دمشق تحت عنوان “الصيدلة وتعزيز التنمية المستدامة”

المؤتمر الرابع والعشرون للجمعية العلمية لكليات الصيدلة في الوطن العربي ومؤتمر كلية الصيدلة في المئوية الأولى لتأسيس جامعة دمشق تحت عنوان “الصيدلة وتعزيز التنمية المستدامة”

أقيم في رحاب كلية الصيدلة في جامعة دمشق في 29 و30 تشرين الثاني لعام 2023 المؤتمر الرابع والعشرون للجمعية العلمية لكليات الصيدلة في الوطن العربي ومؤتمر كلية الصيدلة في المئوية الأولى لتأسيس جامعة دمشق تحت عنوان “الصيدلة وتعزيز التنمية المستدامة” بمشاركة عربية ومحلية وعالمية واسعة.
انطلقت فعاليات اليوم الأول للمؤتمر بحفل افتتاح رسمي بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور بسام إبراهيم و ورئيس جامعة دمشق الأستاذ الدكتور محمد اسامة الجبان ووزير الصحة الدكتور حسن غباش وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة وعمداء كليات الصيدلة في سورية والوطن العربي، بالإضافة إلى أعضاء الهيئة التدريسية الأكارم وحضورٍ أكاديمي ومجتمعيٍ ونقابيّ رفيع المستوى. افتتح الحفل بموسيقى عذبة ومجموعة من الاغاني والاناشيد الوطنية كان أبطالها طلاب المعهد العالي للموسيقا بقيادة المايسترو عدنان فتح الله وأعقبتها كلمات افتتاحية لكل من الأمين العام للجمعية العلمية لكليات الصيدلة في الوطن العربي وعميدة كلية الصيدلة الأستاذة الدكتورة لمى يوسف ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور بسام إبراهيم ورئيس جامعة دمشق الأستاذ الدكتور محمد أسامة الجبان. ومن ثمّ، ابتدأ المتحدث الرئيسي Keynote speaker الأستاذ الدكتور محمد إياد الشطي سلسلة المحاضرات العلمية بمحاضرة بعنوان “الطب والصيدلة: الآفاق المستقبلية”. شكّل يوم المؤتمر الأول منصة لتسليط الضوء على موضوعات شيقة في محورين مهمين وهما التعليم الصيدلاني الطبي وأهمية معادلة الجودة والاستدامة في الجلسة الأولي، والسياسات الصحية والدوائية واقتصاديات الدواء في الجلسة الثانية وحاضر فيها نخبة من الأساتذة الدكاترة من سورية وليبيا ولبنان وخبراء من منظمة الصحة العالمية.
استؤنفت فعاليات المؤتمر في يومه الثاني بمحاضرة علمية للمتحدث الرئيسي وزير التربية الأستاذ الدكتور محمد عامر مارديني بعنوان” المستجدات في التكنولوجيا الصيدلية: الطباعة ثلاثية الأبعاد للأدوية”، وركزت المحاضرات في الجلسة الثالثة على محور الصيدلة السريرية ودورها في تعزيز الصحة المستدامة وترشيد الدواء، فيما عرض المحاضرون في الجلسة الرابعة أهم التقانات الحيوية والعلاجات البيولوجية الحديثة، وتميّزت هذه المحاضرات بمحاضريها الأساتذة الدكاترة المميزين في اختصاصهم إضافة إلى مشاركة باحثين من مصر وماليزيا واليابان بمحاضرات عن بعد.
اختتمت فعاليات المؤتمر بعروض لأبحاث طلاب الدراسات العليا من مختلف الجامعات السورية المحكمة من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر، حيث قدم 14 باحثاً عروضاً تقديمية لأهم نتائج أبحائهم في مرحلة الماجستير والدكتوراه. وكُلّلت الفعالية العلمية بنقاشات وأسئلة علمية للسادة الحضور وتبادل خبرات أغنت هذه المحاضرات، وتوزيع شهادات التقدير للأساتذة والطلاب المحاضرين.
رافق المؤتمر أيضاً عدد من الفعاليات والأنشطة وورشات العمل التدريبية، بالإضافة إلى معرض لأهم الشركات الدوائية والتجميلية الوطنية وأجنحة خاصة بكليات الصيدلة المشاركة، ومعرض لبوسترات مشاريع تخرج مميزة لطلاب كلية الصيدلة من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة وبوسترات لطلاب الدراسات العليا ومعرض فني لرسومات طلاب الكلية.